الأحد، 16 يونيو، 2013

الاحتفاء بمرور نصف قرن على "لعبة الحجلة".. أشهر روايات كورتاثر


يشهد الشهر الجاري الاحتفاء بمرور نصف قرن على صدور "لعبة الحجلة"، أشهر روايات الكاتب الأرجنتيني الشهير خوليو كورتاثر، والتي تم تصنيفها بين أفضل مائة عمل خلال القرن العشرين.
وأشارت وسائل الإعلام الأرجنتينية إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة تضمن إطلاق دار نشر "الفاغوارا" في يونيو/حزيران الجاري لطبعة جديدة من الرواية بجانب خريطة للعاصمة الفرنسية باريس، التي تدور فيها أحداث العمل.
كما تتضمن الطبعة الجديدة سرد كورتاثر بنفسه لقصة تأليفه لهذه الرواية وكيف راودته الفكرة، عبر خطابات كان الأديب الكبير قد أرسلها لأصدقائه.
كما أعلنت المكتبة الوطنية في الأرجنتين أنها ستطلق اسم الرواية "لعبة الحجلة" على الشارع الذي تقع فيه، بينما تعتزم مؤسسة خوان مارتش بالعاصمة الإسبانية إصدار نسخة رقمية من الأعمال الكاملة لكورتاثر.
ومن المعروف أن رواية "لعبة الحجلة" تميزت بأسلوبها الأدبي المبتكر كما كانت واحدة من أبرز الأعمال التي تنتمي لحركة "البوم" الأدبية في أمريكا اللاتينية، وتعد أيضا من أهم الروايات في الأرجنتين وأمريكا اللاتينية.
وكان كورتاثر قد بدأ في تأليف "لعبة الحجلة" عام 1958 بينما تم نشرها في يونيو/حزيران من عام 1963 ، ولكنها أحدتث وقتها ضجة كبيرة في الأوساط الأدبية نظرا لبنيتها الفريدة من نوعها.
وتتألف "لعبة الحجلة" من ثلاثة أجزاء وكتبها كورتاثر وهو في الخمسين من عمره وتدور أحداثها بين بوينس ايرس وباريس، كما تتطرق إلى أحداث خارجهما كان لها صداها في أوروبا وفرنسا مثل الثورة الجزائرية وإنقاذ آثار النوبة وأصداء بناء السد العالي في مصر.

عن    ‎ ملتقى ألــواح الثقافي ALWAH

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق