الأربعاء، 8 فبراير، 2012

مؤسسة "رقص الحضارات" الاسبانية تحتفي بالكاتب والمفكر خوان غويتسولو بمدينة طنجة المغربية


مؤسسة "رقص الحضارات" الاسبانية تحتفي بالكاتب والمفكر خوان غويتسولو بمدينة طنجة المغربية

Juan Goytisolo
من المرتقب أن تحتضن مدينة طنجة في 24 من الشهر الجاري تكريم الكاتب والمفكر الاسباني المعروف خوان غويتصولو(برشلونة، 1931) بمبادرة من مؤسسة رقص الحضارات الاسبانية التي يرأسها النائب البرلماني وعمدة مدينة الباثيتي ALBACETE السابق الاشتراكي مانويل بريث كاستل.
وقد ارتأت المؤسسة منح جائزة الدورة الثالثة لخوان لغويتصولو، أو خوان المراكشي كما يناديه أصدقاؤه، كاعتراف صريح بالدور الكبير الذي قام به من اجل التقريب بين اسبانيا والمغرب فهو القنطرة الممتدة بين ضفتي المتوسط كما جاء في تصريح بيريث كاستل ليومية LAVERDAD المحلية.

وجاء اختيار مدينة البوغاز لاحتضان هذا الحدث لرمزيتها التاريخية فبها يوجد مسرح ثربانتس الشهير والذي تسهر المؤسسة على ترميمه وإعادة تأهليه، كما أن معهد ثربانتس-طنجة يتوفر على خزانة تحمل اسم غويتصولو.
حفل التكريم سيقام ببيت اسبانيا بطنجة(لا كاسا دي اسبانيا) وسيُقدم له الصحفي الاسباني خوان كروث ورئيس المؤسسة مانويل بريث كاستل، وسيُسمح للحاضرين بتقاسُم مائدة العشاء مع المحُتفى به.
ويعد غويتصولو المقيم بمدينة مراكش، كاتبا غزير الإنتاج، فاقت كتبه الأربعين كتابا ترجمت إلى عدة لغات حية، وقد تكفل المترجم إبراهيم الخطيب ومترجمين آخرين بنقل جلها إلى اللغة العربية، ومن مؤلفاته: مشاهد بعد المعركة، الحمى الممنوع، ممالك الطوائف، مقبرة، دفاتر سراييفو،هي، حدود زجاجية....
توفيق البوركي – المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق