الجمعة، 7 فبراير 2014

الكاتب الإسباني خوسي ماريا ميرينو ضيف مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب

تستضيف مجموعة البحث في القصة الكاتب الإسباني خوسي ماريا ميرينو بمناسبة صدور الترجمة العربية لمختارات قصصية له (بترجمة الأستاذ سعيد بنعبد الواحد)، وذلك يوم الثلاثاء 18 فبراير 2014 في الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء. 

يناقش اللقاء الكتابة القصصية عند ميرينو من خلال أحد نصوصه: "كلمات العالَم".
الكاتب من مواليد مدينة لاكورونْيا، شمال إسبانيا. شاعر، وقصاص، وروائي يكتب المقالة وله عدة أنطولوجيات في القصة المعاصرة في إسبانيا. وهو عضو في الأكاديمية اللغوية الإسبانية منذ سنة 2008. يكتب أدب الأطفال وله عدة مجاميع قصصية: خمسون قصة وحكاية واحدة (1997)، قصص الأيام الغريبة (2004)، وحكايات من مكان آخر (2010). حاز على عدة جوائز أدبية في إسبانيا من بينها جائزة النقد (1985)، والجائزة الوطنية للرواية سنة 2013.
يكتب ميرينو القصة معتمدا على الحكاية ومستحضرا نماذجها العالمية مثل بُّو وتْشيخوف، وكورْطاثار، وغيرهم. وتتحرك شخصياته في عالم من الفانتاستيك والغرابة يرتبط ارتباطا وثيقا بالواقع مما يخلق شكا وحيرة لدى القارئ، فتكون القصة هي ذلك اللقاء الفريد بين ما يدركه المرء بحواسه وما يستنبطه بحدسه.
وتمثل هذه المختارات أهم المراحل التي قطعها الكاتب في ممارسة القصة كما تبرز تنوع المواضيع التي تناولها والأساليب التي جربها في هذا الفن الأدبي على امتداد أكثر من ثلاثة عقود.


عن الصفحة الرسمية لمجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق