الاثنين، 3 فبراير، 2014

الأرجنتين تحتفل بمئوية أديبها كورتاثار

تقديرا منها لقيمة الأديب الكبير، خوليو كورتاثار، أعلنت الأرجنتين 2014 رسميا "عام خوليو كورتاثار"، ويتضمن فعاليات متعددة تشمل معارض فنية ندوات ومحاضرات على شرف واحد من أشهر وأهم كتاب الواقعية السحرية، الذين استقروا في باريس منذ عام 1951، واتخذ من أدبه وسيلة فعالة للدفاع عن قضايا أميركا اللاتينية.
ويتضمن شهر آب أغسطس المقبل عدة ندوات بعنوان "قراءات معاصرة لأدب كورتاثار" يشارك فيها أدباء وأكاديميون محليون وأجانب مثل النيكاراغوي سرخيو راميريز والمكسيكي خوان بييورو والأرجنتيني ساؤول سوسنفيسكي وألفاريز غارياغا، سعيا منهم لسبر أغوار عالم كورتاثار الأدبي.

ومن المقرر أن تعقد سلسلة الندوات في المكتبة الوطنية بالعاصمة بيونس أيرس.

كما تحتضن بيونس أيرس اعتبارا من حزيران يونيو المقبل، عدة معارض فنية حول أدب وشخصية الأديب الأرجنتيني الكبير، تعكس ميوله الفنية والرياضية مثل ولعه بموسيقى الجاز وعشقه لرياضة الملاكمة.

كما تتضمن المعارض مجموعات من أعمال التصوير الفوتوغرافي، وأفلام وثائقية قصيرة من إنتاج كورتاثار نفسه على أفلام 8 مم تبرعت بها زوجته الأولى برنارديز، لحكومة إقليم جاليثيا، التي سيكشف عنها لأول مرة في العاصمة الأرجنتينية، ومن المقرر أن تستمر هذه الفعاليات الفنية حتى أغسطس، بقاعات المتحف الوطني للفنون الجميلة.

كما يحتضن المتحف الوطني للكتاب واللغة، معرضا خاصا حول رواية "لعبة الحجلة" التي تحتل مكانة خاصة بين أعمال الأديب الأرجنتيني، التي ترجمها إلى العربية أستاذ الأدب الإسباني بجامعة الأزهر، علي المنوفي.

وتعتبر هذه الرواية حجر الزاوية بالنسبة لظاهرة (البووم) التي شهدتها الآداب اللاتينية منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، وتعد أيضا نقطة الانطلاق الكبرى للآداب الناطقة بالإسبانية نحو آفاق العالمية.

وبمناسبة مئوية كورتاثار، أعلنت باريس، الأرجنتين ضيف شرف هذا العام بصالون الكتاب، التي تعد أرفع احتفالاتها الثقافية السنوية، ويقام خلال الفترة بين 21 – 24 مارس، وبطبيعة الحال سيكون الأديب الأرجنتيني محور فعاليات هذا الحدث الهام.

وفي هذا الإطار أعرب رئيس الصالون فنسنت مونتانيي عن قناعته بأن "مشاركة الأرجنتين ستضفي على حدث باريس الثقافي أهمية كونية، نظرا للاحتفال بمئوية كورتاثار هذا العام".

ومن المقرر أن يقوم صالون باريس بعرض نسخ من الطبعات الأولى لأعمال كورتاثار مثل "قصص الكرونوبيوس" ومجموعة "كل النيران النار" و"المطارد"، وصورا لم تنشر من قبل، ومسودة بخط يد كورتاثار لرواية "الحجلة"، ودليل للقارئ حول كيفية ترتيب قراءة فصول الرواية، التي احتفل العالم بمرور نصف قرن على نشرها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق