السبت، 27 أغسطس، 2011

اصدار جديد للكاتب المكسيكي كارلوس فوينتس


صدر  للكاتب المكسيكي المعروف كارلوس فوينتس كتاب جديد بعنوان رواية أمريكا اللاتينية العظيمة “La gran novela latinoamericana”، عن دار النشر الاسبانية الفاغوارا، ويتناول فيه موضوع تطور الرواية كجنس أدبي في القارة الأمريكية منذ اكتشافها  الى الآن. وفي سياق حديثه عن هذا التطور، أشار الكاتب في حديث صحفي ليومية لا ريفورما المكسيكية بأن هناك تحول كبير حدث لدى كتاب المنطقة لتغيير سؤال"من نكون؟"إلى "كيف نكون؟"، وأضاف ايضاأن نقطة التحول الكبرى كانت مع الكاتب سلبادور اليثوندو Salvador Elizondo  الذي قطع مع ما يمكن تسميته بالرواية القديمة الجديدة التي كانت شديدة الالتصاق بكتابة التاريخ المسكوت عنه في أمريكا اللاتينية، كما حدث مع جل الكتاب كبورخيص وأليخو كاربنتيير و بارغاس يوسا وماركيث.

ويرى الكاتب أن الكتاب الأوائل كانوا يميلون نحو ماهو غرائبي ليثبتوا لأوربا بأن القارة الامريكية هي قارة العجائب التي حلموا بها ولم يروها أبدا.
وكان الأدباء في القرن العشرين، مثل الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيص، والكوبي أليخو كاربينتر، والأورغواياني خوان كارلوس أونيتي، يحملون على عاتقهم إمكانية تحقيق "الخيال الأمريكي"، غير أن جيل فوينتس، الذي ظهر بعد بورخيص وكاربينتر، ركز على "قول ما لم يقله الآخرون من قبل"، لأن القرن التاسع عشر لم يشهد سوى تقليد الأدب للواقعية الأوربية.
وحسب فوينتس دائما: "فأدباء اليوم، أمثال خورخي بولبي
Jorge Volpi، وخوان بيوروJuan Villoro ، وكريستينا ريبيرا غارثا Cristina Rivera Garza، أو الكولومبي خوان غابريل باسكيث Juan Gabriel Vázquez، ملتزمون بالحاضر، ضمن أدب خالٍ من قواعد ثابتة، وتنوع في أساليب الكتابة والمواضيع.

فالادب المعاصر يركز كثيرا على مشاكل التعددية في أمريكا اللاتنية وهذا ما يحصل الآن، ويبدو ذا أهمية قصوى، فلو أننا تمكنا من ايجاد حلول لمعضلة الهوية : من نحن؟ كنا سنطالب اليوم بكيف نكون؟".
بطاقة تقنية :
الكاتب : كارلوس فوينتس 
اسم الكتاب: رواية أمريكا اللاتينية العظيمة
دار النشر: الفاغوارا ـ اسبانيا
عدد الصفحات: 400 
تاريخ الاصدار: 24 غشت 2011
ISBN: 9788420407647 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق