الجمعة، 26 أغسطس 2011

غوغل يحتفي بعيد ميلاد الكاتب الارجنتيني بورخيس


احتفل محرك البحث العملاق غوغل يوم الأربعاء بالذكرى الثانية عشرة بعد المئة لميلاد الكاتب الارجنتيني خورخي لويس بورخيس برسم يمثل متاهة العقل. ويظهر في الرسم رجل طاعن في السن ينظر الى شبكة من السلالم والمباني ورفوف الكتب قد تكون تمثيلا لقصة بورخيس الشهيرة "مكتبة بابل". وكان بورخيس الذي توفي عام 1986 كتب ان الكون الذي يسميه آخرون مكتبة يتألف من عدد غير محدد وربما لا متناهٍ من القاعات السداسية بينها انفاق هوائية ضخمة تحيطها أسيجة واطئة جدا. كما يمر هنا سلم حلزوني يغوص ببؤس ويرتفع عاليا الى مسافات بعيدة. وفي البهو هناك مرآة تنسخ بأمانة كل المظاهر. وعادة ما يقرأ البشر في هذه المرآة ان المكتبة ليست لامتناهية (فلو كانت متناهية لم هذا التكرار الوهمي؟) أنا أُفضل ان أحلم بأنها اسطح مصقولة تمثل اللامتناهي وتعد به". وقد يكون الرسم احتفاء بقصة بورخيس "حديقة الممرات المتفرعة" التي يكتب فيها: "فكرتُ في متاهة متاهات ، في متاهة متعرجة متسعة تضم بين جنباتها الماضي والحاضر وتشمل بطريقة ما النجوم".
كان كاتب القصة القصيرة والشاعر بورخيس من عمالقة الأدب في القرن العشرين. ولد في بوينس ايرس في 24 آب/اغسطس 1899 وشاءت المقادير ان يعمل مكتبيا. بدأ حياته الأدبية شاعرا وتفجرت طاقته الابداعية بعد اصابة شديدة في الرأس تعرض لها عام 1938. 
كان بورخيس معروفا بعوالمه السوريالية الكابوسية الأشبه بالاحلام السوداء. عانى بورخيس من العمى واختار التركيز على الأعمال القصصية القصيرة بدلا من الروايات الكبيرة. ويعتبر بورخيس من اكبر المساهمين في اغناء رواية الخيال العلمي ومدرسة الواقعية السحرية. وجه محرك غوغل تهنئة قائلا في نسخة متحركة من رسمه على يوتيوب "عيد ميلا سعيد خورخي لويس بورخيس!"

elaph.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق