الاثنين، 21 يناير 2013

إصدار قصائد حب غير منشورة لشاعر نوبل الإسباني خيمينث



elpais.com
Juan Ramón Jiménez, en Madrid en 1923.
تشهد إسبانيا الشهر الجاري طرح ديوان يضم قصائد حب تنشر للمرة الأولى لشاعر نوبل الراحل خوان راموان خيمينث، تم تأليفه عام 1912.
يحمل الديوان اسم "قصائد غزلية رعوية" ويضم 98 قصيدة بينها 38 تنشر للمرة الأولى بينما تم نشر مقتطفات من باقي القصائد بشكل متفرق في أماكن مختلفة، وهي قصائد معظمها كتبت لزوجته زينوبيا كامبيروبي.
يصدر الديوان عن دار نشر "لا إيسلا دي سيلتولا" وكتبت مقدمته ودراسة حوله روثيو فرنانديث بيروكال، وهي أستاذة متخصصة في أعمال رامون خيمينث.
وأوضحت بيروكال أن الديوان يمثل آخر عمل ألفه الشاعر الكبير عام 1912 ، وكان خيمينث قد ترك العمل بشكل ينظم طريقة نشره مثلما جرت العادة في كافة أعماله.
وينقسم الديوان إلى قصائد كلاسيكية مخصصة للسيدات اللاتي أحبهن الشاعر الكبير في الماضي قبل تعرفه على زوجته، والقسم الثاني يتضمن قصائد رومانسية لزوجته زينوبيا. ومن المعروف أن خيمينث كان قد أكد قبل رحيله أن هذا الديوان هو و"يوميات شاعر حديث الزواج" و"نصب الحب" أعمال ألفها من أجل زوجته زينوبيا كما أنها تعبر عما دار في وجدانه منذ أن تعرف عليها وحتى زواجه بها.
يذكر أن خوان رامون خيمينيث ولد في 23 ديسمبر/كانون أول عام 1881 في مدينة ويلبا الإسبانية، وألف العديد من الأعمال الشعرية من بينها "أرواح من البنفسج" و"الأغنية التائهة"، وفاز بجائزة نوبل للآداب عام 1956 ورحل في 29 مايو/آيار 1958.


عن منتدى ألواح الثقافي

هناك تعليقان (2):

  1. نتمنى أن نكون دائما عند حسن الظن.
    شكرا على مرورك ولمستك.

    ردحذف