التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٢

أسبوع الآداب بمعهد ثيربانتيس بالرباط مابين 7 و11 ماي 2012

لأول مرة، وبعد عبوره لمدن مثل باريس ولندن وروما، يحل أسبوع الآداب بإفريقيا والعالم العربي، حيث اختار الرباط محطة له. ستزورنا في هذا السياق وجوه عالمية بارزة تنتمي إلى 10 دول، قدمت من إفريقيا والشرق والأوسط وأوروبا وأمريكا اللاتينية. تحت عنوان عن الوضعية المزدوجة سيتناول هذا الأسبوع موضوع التشعبات والانفصامات التي تصاحب وظيفة الكاتب. يتعلق الأمر بموعد فريد بالنسبة لمحبي الأدب، وخاصة بالنسبة للذين يودون الاقتراب منه ولا يفعلون. إنه موعد الربيع الذي لا غنى عنه. ينظم هذا النشاط بالتعاون مع سفارة إسبانيا بالرباط AECID و وزارة التعليم والثقافة والرياضة بالمملكة الإسبانية ووزارة الثقافة بالمملكة المغربية. وستكون هناك ترجمة فورية من الإسبانية إلى الفرنسية وبالعكس، ثم من الإسبانية إلى العربية وبالعكس.

معهد ثيربانتيس بالرباط يكرم ساراماغو

يقيم معهد ثيربانتيس بالرباط يوم الأربعاء 25 أبريل على الساعة السابعة مساء٬تكريما للكاتب البرتغالي خوسي ساراماغو من خلال عرض شريط "خوسي وبيلار" لميغيل غونساليس مينديس٬ (البرتغال٬ 2010). وحسب بلاغ للمعهد فإن الشريط يكشف وجها مجهولا ومدهشا للكاتب البرتغالي الذي تعود أن يقول "كل شيء ممكن أن يروى بطريقة أخرى".

ترجمة جديدة لرواية السيد الرئيس لميغيل أنخيل استورياس

قام الشاعر والمترجم التونسي جمال الجلاصي بانجاز ترجمة جديدة لرواية «السيد الرئيس» للكاتب الغواتيمالي ميغيل أنخيل أستورياس (1899-1974) الصادرة عن مؤسسة (أروقة) للدراسات والنشر والترجمة وقد سبق وأن ترجمها المترجم المصري ماهر البطوطي سنة 1985 إلا أن ما يُميز الطبعة الجديدة شاعرية اللغة وشفافيتها المناسبة لتكنيك الرواية، حسب ما ورد في موقع العربية.نت نقلا عن جريدة "الوفد" المصرية.

الكـــــســــــــــــوف

      الكـــــســــــــــــوف Pintura: Eclipse de girasol. Paul Nash 1945  قصة: أوغستو مونتٌروسو(غواتيمالا) ترجمة: توفيق البوركي عندما أحس الأخ الراهب بارتولومي أراثولا بالضياع، أدرك أن لا شيء يمكن أن ينقذه. فقد وقع في أسر غابة غواتيمالا الشرسة التي لا ترحم، وأمام جهله بتضاريسها جلس ينتظر حتفه بهدوء وسكينة. كان يريد الموت هناك، حيث انصب تفكيره كليا و دون أمل، في بلده البعيد اسبانيا وخاصة دير لوس أبروخوس، الذي تكرٌم، ذات يوم، الإمبراطور كارلوس الخامس بالنزول إليه ليعبر له عن ثقته في حماسة رجال الدين وعملهم المخلص.

رافاييل ألبيرتي إلى المنفى مجددا

في تصرف مفاجئ، أثار استغراب المهتمين بالشأن الثقافي الاسباني، أقدم، الأسبوع الماضي، عمدة بلدة أُويركال-أُبيرا (حوالي 200كلم عن مدينة ألميريا) الخاضعة لحكم الحزب الشعبي اليميني، على تغيير اسم مسرح البلدة الذي يحمل اسم الشاعر رافاييل ألبيرتي، أحد أهم شعراء جيل 27 إلى جانب فدريكو غارثيا لوركا.

العلامة

العلامة* دينو بوتزاتي ترجمة: محمد صوف  Dino Buzzati  عمر الكونت آتيليو فوسادورو أربع و سبعون سنة، هو رئيس غرفة في محكمة الاستئناف. بدين بشكل يثير الانتباه. حدث أن أغرق في الأكل و الشرب ذات ليلة فأحس بإعياء و قال لزوجته : - أشعر أني ثقيل بعض الشيء .. ردت زوجته .. - كان عليك أن تتوقع ذلك.. إنك أكثر تهورا من الأطفال.. استلقى السيد القاضي المحترم على ظهره و نام و فمه مفتوح. لم يعد يرد على أحد. كان نوما ثقيلا.. هل لأن الرجل أكل أكثر أم ثمة سوءا ما.. ثم إن الرجل كان يهذي في نومه .. كلموه .. حركوه.. رشوا وجهه بالماء.. لا شيء ..