الاثنين، 11 أكتوبر 2010

الكتب المترجمة الاكثر مبيعا

الكتاب: اختراع الشعب اليهودي.
المؤلف: شلومو ساند.
الناشر: الدار الأهلية للنشر والتوزيع ـ الأردن والمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية 'مدار' ـ فلسطين.

'صدر حديثا عن منشورات المكتبة الأهلية في عمان والمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار) ـ فلسطين كتاب (اختراع الشعب اليهودي)، من تأليف البروفسور شلومو ساند، أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب، وذلك في ترجمة عربية راقية أنجزها سعيد عيّاش ودققها أسعد زعبي وراجعها وقدّم لها أنطوان شلحت.
ويعتبر هذا الكتاب واحدًا من أكثر الدراسات المثيرة إن لم يكن الأكثر إثارة في تاريخ اليهود التي رأت النور خلال السنوات الأخيرة.
ويقوم ساند فيه برحلة نبش تمتد على مدار آلاف السنوات إلى الوراء. وكانت حصيلتها النهائية طرحاً مسهباً يثبت أن اليهود الذين يعيشون اليوم في إسرائيل وفي أماكن أخرى من العالم ليسوا على الإطلاق أحفاد (الشعب العتيق) الذي عاش في (مملكة يهودا) إبان فترة (الهيكل الثاني). وبحسب ما يقوله فإن أصولهم تعود إلى شعوب متعددة اعتنقت اليهودية على مرّ التاريخ في أماكن شتى من حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق المجاورة، وان هذا يشمل أيضاً يهود اليمن (بقايا مملكة حمير في شبه الجزيرة العربية التي اعتنقت اليهودية في القرن الرابع الميلادي) ويهود أوروبا الشرقية الإشكنازيين (وهم من بقايا مملكة الخزر البربرية التي اعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب: آخر أسرار الهيكل.
المؤلف: بول سوسمان.
الناشر: الدار العربية للعلوم - بيروت

'تبدأ أحداث الرواية عندما يتم اكتشاف جثة صاحب فندق يدعى بيت جانسن وسط أنقاض موقع أثري على النيل، ويبدو التحقيق روتينياً للمفتش يوسف خليفة، ولكن كلما عرف المزيد عن جانسن، عادت الى ذاكرته جريمة قتل وحشية وقعت قبل بضع سنوات، وعاد إليه الشك أن رجلاً بريئاً أدين فيها. وعلى الرغم من اعتراضات رؤسائه أعاد المفتش خليفة فتح القضية، ولكنه وجد نفسه مضطراً في سبيل ذلك الى التعاون مع الشرطي الإسرائيلي المتشدد آرييه بن روي. وفي القدس تستلم الصحافية الفلسطينية ليلى المدني رسالة من مجهول مرفقة بمخطوطة سرية من القرون الوسطى، في ظل جو من العنف المتصاعد، تتابع ليلى الوثيقة القديمة، بينما يكشف خليفة وبن روي الحقيقة البشعة حول مقتل بيت جانسن، وتقودهم تحقيقاتهم من القدس القديمة إلى الحروب الصليبية، والكاثار، وفرنسا فيشي، والنازيين. وهكذا يخوض الثلاثة سباقاً لحل لغز عمره ألفا عام، وتضعهم أحداثه المتسارعة على مواجهة مع حقائق مخيفة.....'.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب: السلطان الخطير
المؤلف: نعوم تشومسكي
الناشر: دار الساقي

يتناول هذا الكتاب السياسة الخارجية الامريكية في الشرق الاوسط.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب: اللغة العليا
تأليف: جون كوين
ترجمة: أحمد دروش
الناشر: المركز القومي للترجمة

لم يعد كافيا في التحليل النقدي المعاصر أن يقال عن لغة الشعر إنها جميلة أو غامضة أو مختلفة وإنما ينبغي أن تدرس باعتبارها ظاهرة قابلة للرصد العلمي والتحليل الدقيق والخروج بنتائج علمية جمالية وعندما تتم محاولة من هذا النوع في لغة ما فإن معيار دقتها أن تكون قابلة للتطبيق على لغات أخرى، وهو ما ينطبق على النظرية التي يطرحها هذا الكتاب.
 
عن القدس العربي بتصرف

هناك تعليقان (2):

  1. أولا أزيك

    بأمانة المدونة عندك وحشتنى بس ظروف الشغل بجد مضغوط جدا بقالى فترة

    كتب جميلة على فكرة

    و غالبا هشتريهم الأجازة اللى جاية ان شاء الله

    دائما تحفنا بكل جديد (:

    شكرا لك (:

    ردحذف
  2. عزيزي رامي

    شكرا لمرورك و تأكد ان مدونتي تفتقدك كثيرا..

    لا تحرمنا من طلاتك..

    لك مودتي..

    ردحذف