التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نيرودا ومترجمه العربيّ: الاغتصاب بطريقة شاعرية!

حسام الدين محمد
يقوم الشاعر التشيلي الأشهر بابلو نيرودا حسب النص الإنكليزي لمذكراته بالإمساك بمعصم فتاة من وجرّها إلى سريره وتعريتها وممارسة الجنس معها من دون إرادتها، وهو ما ينطبق عليه تعريف الاغتصاب.
غير أن الأسوأ من ذلك كان أمراً انتبه له الروائي والكاتب المصري شادي لويس بطرس حين قارن طريقة ترجمة الحادثة المذكورة في مذكرات نيرودا المكتوبة بالإسبانية في نسختين، الأولى أنجزها محمود صبح بالعربية (بعنوان: «أعترف بأنني قد عشت»)، والثانية قام بها هاردي سانت مارتن بالانكليزية (بعنوان: «مذكرات – بابلو نيرودا»).
يقدّم النصّان عملية العنف الجنسيّ التي قام بها نيرودا مع خادمة من الطبقة الدنيا في سيلان (سريلانكا الحاليّة) حين كان قنصلا لبلاده هناك، والمفاجأة التي يكشفها بطرس هي قيام المترجم العربيّ ببعض التحريف والإضافات التي يمكن تأويلها على أنها إضفاء لطابع تجميليّ للاغتصاب (إضافة للتجميل الذي قام به نيرودا نفسه!).
يصف نيرودا ثياب المرأة بأنها «من أرخص الأنواع» أما المترجم العربي فيقول إنها «خشنة»، وفي الإنكليزية يرد وصفها بـ»حيوان الغابة»، أما في العربية فترد «الغزال النفور»، وفي الإنكليزية يقول المترجم إن عينيها «كانتا بدون أي ردّ فعل»، وبالعربية «ساهمة»، وفيما يقول النص بالإنكليزية إنها «استسلمت»، يقول النص العربي إنها «انصاعت» ثم يضيف إليها كلمة من عنده هي «وتأوّدت» أي تثّنت وتمايلت (كما في بيت أحمد شوقي الشهير: وتأودت أعطاف بانك في يدي واحمرّ من خفريهما خداك).
في ذروة مشهد الاغتصاب قرّر المترجم العربيّ، على حدّ قول بطرس على صفحته في «فيسبوك» أن «يعمل مغامرة جامدة جدا»، بإضافة ثلاث عبارات أخرى من خياله، ليست موجودة في الأصل الاسباني أو الترجمة الإنكليزية، «ومن دون أي سبب مقنع»: «وعرّيتها دون أن تبدي حراكا، أملتها على السرير فمالت، أنمتها فنامت»، متسائلا عن السبب الذي دفع المترجم لهذه الاستفاضة، والتي يمكن تأويلها بسهولة أن المرأة كانت مسرورة باغتصابها أو أنها تفاعلت إيجابا مع مغتصبها!


صف نيرودا ثياب المرأة بأنها «من أرخص الأنواع» أما المترجم العربي فيقول إنها «خشنة»، وفي الإنكليزية يرد وصفها بـ«حيوان الغابة».
هل كان نيرودا مغتصباً فعلا؟ لا اللغة الشعرية لنيرودا ولا الترجمة الإنكليزية قادران على إخفاء الأمر: إنه اغتصاب معلن مكتوب بطريقة شعريّة، لكنه جرى في سياق تاريخي مغاير لزمننا، ونحن هنا نتكلم عن عام 1928، وفي سياق اجتماعيّ مختلف أيضا حيث أنه انتهاك جنسيّ يقوم به دبلوماسي أجنبيّ مع امرأة من الطبقة الدنيا، وهو أمر قد لا يترتّب عليه عقاب أو عواقب، فلم تكن هناك سطوة في تلك الجغرافيا لقضايا حقوق المرأة وشؤون تحررها، وهذا ربّما ما يجعل من النص اعترافاً جريئا من الكاتب الشهير لا يرتّب مسؤوليات جسيمة عليه، وإلا لما قام بذكره لو كان سيحاكم وسيتم التشهير به، كما حصل مثلا في أمثلة لاحقة مع أدباء آخرين اتهموا بالتحرش أو الاغتصاب.
من ذلك حادثة اتهام الشاعر الكاريبي ديريك والكوت عام 1982 بالتحرّش بطالبة لديه، لكن التحرّش كان من خلال سؤال للطالبة ان كانت تريد ممارسة الجنس معه بدل مناقشة الشعر، وانتهى الموضوع بقرار جامعة هارفارد إنجاح الطالبة في امتحانها بعد أن قام الشاعر الشهير الحائز على نوبل للآداب بحرمانها من النجاح.
وهناك حوادث عربيّة منها اتهام ألكسندرا شريتح (الروائية اللبنانية صاحبة «دائما كوكاكولا» و«علي وأمه الروسية»)، للروائي اللبناني رشيد الضعيف، والتي ردّ الضعيف عليها برفع دعوى تشهير قانونية ضدّها، وهو حدث يحتاج تحليلا أدبيّا ونفسيّا يخرجه من إطاره التشهيري والقضائي ولا مجال كافيا لخوضه في هذه المقالة.
هناك تراث طويل يتحدث عن أن الترجمة «خيانة» للنصّ الأصليّ، يبدأ مع المثل الإيطالي القديم بأن «المترجم خائن»، ويستمر في أقوال أدباء ومترجمين كثر، منهم الشاعر الفرنسي بول فاليري الذي يقول إن «الإخلاص في الترجمة للمعنى فحسب هو نوع من الخيانة»، بل إن خورخي لويس بورخيس، بطريقته الساخرة، يرفع الأمر درجة أعلى حين يقول إن «الأصل غير أمين لترجمته»!
في المقابل فإن أقوالا أخرى لمؤلفين ومترجمين تؤكّد على أهمية الإخلاص في المعنى للنص، فـ»على المترجم أن يكافح ليس ليقول ما قاله المؤلف الأصلي بل ليقوله كما قاله» (جون كونينغتون)، أما الروائي الأمريكي – الروسيّ فلاديمير نابوكوف فيرى «ثلاث درجات من الشر في الترجمة: الأخطاء، العثرات، وتعمّد إعادة التأليف».
تذكّرنا قضية «إعادة التأليف» برواية «المترجم الخائن» للروائي السوري فواز حداد، حيث يقوم بطل الرواية بتعديل نص رواية يترجمها وتتحدث عن شاب افريقي ذهب للغرب ودرس وتفوق واستقر في أوروبا تاركا بلده الذي يعيش الفقر والتخلف فيجعل البطل يعود إلى بلده «ليساهم بدور في تقدّمه»، وهو ما يؤدي إلى التشهير بالمترجم واستدعائه لفرع للمخابرات وتطلقه زوجته التي تمضي بأولاده بعيدا عنه، فتستدعي «الخيانة» التي قام بها للنصّ معاني الخيانة الزوجية والوطنية والأدبية.
أحد المترجمين، على رواية صحافي سوريّ صديق، كان مكلفا بترجمة مقالات الصحف الأجنبية، وأغلبها كانت تنتقد نظام الحكم في سوريا، فكان المترجم، خلال الترجمة، يقوم بكتابة تعليقاته التي تستنكر وتدين وتخسّئ الامبريالية وعملائها من صحافيين!
هل يمكننا أن نشبه إضافات الدكتور محمود صبح لنصّ نيرودا بتعليقات المترجم المذكور المدافع عن سياسات نظامه؟
تذكّرنا قضية «إعادة التأليف» برواية «المترجم الخائن» للروائي السوري فواز حداد، حيث يقوم بطل الرواية بتعديل نص رواية يترجمها.
هل كانت تلك الترجمة «خيانة» فقط أم كانت «اغتصابا» مضاعفا (أو على ربما تجميلاً شعريّا للاغتصاب)؟
صبح هو أكاديمي فلسطيني مقيم في مدريد منذ عقود طويلة، ونشره للكتاب حصل عام 1975 أي في حقبة لم تعد فيها الحادثة التي ذكرها نيرودا مقبولة قانونياً أو أخلاقياً أو سياسياً، لكنّ المترجم الذي يلمّح إلى اعتراضه على بعض الآراء السياسية لنيرودا مثل «رأيه في حرب العصابات، وتحامله على ماوتسي تونغ وفيديل كاسترو» ويؤكد أنه لم يدحض آراء الشاعر السياسية والأدبية «تجنبا للإطالة»، فلم يجد الحادثة الجنسية أمراً يستدعي الدحض، كما الوقائع السياسية، أو حتى لفت الانتباه إليها، وبناء عليه يصعب علينا ألا نقوم باعتبار إضافات صبح، وهو شاعر أيضاً، تزيينا أدبيّا للاغتصاب فوق التجميل الذي قام به نيرودا نفسه، دعاه إليه حبّه وإعجابه لنيرودا مما حفزه على تمثّل المشهد بطريقة تنزّه الشاعر التشيلي الكبير أكثر مما نجح هو نفسه في تنزيه نفسه!
يخترق اعتراف نيرودا محرّمات عديدة فالشاعر المعروف بشيوعيّته، وهي أيديولوجيا تعطي اعتبارا افتراضيا كبيرا للطبقات المسحوقة، قام بفعل طبقيّ مستنكر بشدّة، وهو كشخص مثقّف لا يمكن ألا يكون، حتى في تلك الحقبة القديمة، يتقبّل هذا الفعل الجنسيّ العدوانيّ ضد أي امرأة، فما بالك بامرأة من طبقة دنيا؟
أما موقف المترجم فهو أيضاً يحتاج تحليلاً وتفحّصا لمعانيه الواضحة أو الخفيّة، فتحفّظاته التي أعلنها على نيرودا كانت من طبيعة سياسية فقط ولم تتطرّق لشؤون أخرى.
في حوار معه، يقول صبح إن «في الترجمة من الخيانة لكثيرا»، وإنه في الترجمة من الإسبانية للعربية وبالعكس «مرة أخون هذه ومرة أخرى أخون تلك، وثالثة الأثافي أنني في معظم الأحيان أضع النص الأصلي إزاء نص ترجمتي، لكي تتبدّى الخيانة وتظهر المفارقة أثناء مقارنة النصين معاً، حتى أدان وأرجم»، مضيفاً: «فأنّى لي أن أدخل الجنة»!
والحقيقة أن مقالتنا لا تقصد الإدانة والرجم وجل مأمولها هو التفكّر والتأمّل والتقصّي في قضيتي الأدب والترجمة.
أيادي محمود صبح كبيرة على الثقافتين العربية والإسبانية، وكذلك شأن الشاعر الكبير بابلو نيرودا، ولكن هل يُنسينا حبّنا للشاعر وإعجابنا بالمترجم ما جرى في حق تلك المرأة السريلانكيّة المغتصبة عام 1928 وأنها كانت ضحيّة للشعر والترجمة معاً؟

ـــــــــــــــــــــــــــ
٭ كاتب من أسرة «القدس العربي»


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصص قصيرة جدا

إدواردو غاليانو* ترجمة: أسامة أسبر العالم صعد رجل من بلدة نيغوا، الواقعة على الساحل الكولومبي، إلى السماء. حين عاد وصف رحلته، وروى كيف تأمل الحياة البشرية من مكان مرتفع. قال: نحن بحرٌ من ألسنةِ اللهب الصغيرة. أضاف: العالم كومةُ من البشر، بحر من ألسنة اللهب الصغيرة. كل شخص يشع بضوئه الخاص وليس هناك لسانا لهب متشابهان. ثمة ألسنة لهب كبيرة وأخرى صغيرة من جميع الألوان. ألسنة لهب بعض البشر هادئة بحيث لا تتأجج حين تهب الريح، بينما يمتلك آخرون ألسنة لهب وحشية تملأ الجو بالشرار. بعض ألسنة اللهب الغبية لا تحرق ولا تضيء، لكن ثمة أخرى تفيض بلهب الحياة بحيث أنك لا تستطيع أن تنظر إليها دون أن ترف عيناك، وإذا اقتربت منها تضيئك.   العنب والخمر على فراش الموت، تحدث رجل يعمل في الكروم في أذن مرسليا. قبل أن يموت كشف السر هامساً: "إن العنب مصنوع من الخمر." هذا ما روته لي مارسيلا بيريث-سيلبا، وبعدها فكرتُ: إذا كان العنب مصنوعاً من الخمر، فربما نكون الكلمات التي تروي من نحن. فن للأطفال كانت تجلس على كرسي مرتفع أمام صحن من الحساء على مستوى العين. أنفها مجعد، أسنانها محكمة الإغلاق، وذراعاها

EL TIEMPO ENTRE COSTURAS

رواية اسبانية بنكهة مغربية أصبحت رواية الأديبة الإسبانية ماريا دوينياس "الوقت بين ثنايا الغرز"، التي تدور أحداثها في مدينة طنجة المغربية، إلى ظاهرة حقيقية حيث حققت مبيعات تجاوزت المليون نسخة، كما ترجمت لعدة لغات بينها الإنجليزية والألمانية كما تحولت إلى مسلسل تليفزيوني ضخم، سوف يبدأ عرضه مطلع 2012. وامتد نجاح الرواية ليتجاوز حدود إسبانيا حيث من المقرر أن تظهر ترجمتها الإنجليزية في الولايات المتحدة في نوفمبر المقبل، وفي نفس الشهر سوف يتم تكريم المؤلفة، في معرض جوادالاخارا الدولي للكتاب في المكسيك. وفي تصريحات لوكالة (إفي) قالت الأديبة دوينياس "أنا سعيدة لكل هذا النجاح الذي حققته الرواية، لأنه يؤكد أنها تتناول أحداثا ذات طبيعة كونية. تدور أحداث الرواية حول سيرا كيروجا، مصممة أزياء شابة، تضطر لمغادرة مدريد، بحثا عن حبيب مجهول، إلى أن تعثر عليه في مدينة طنجة التي كانت واقعة في تلك الأثناء تحت الاحتلال الإسباني، ويحاولان الاستقرار هناك. ومرة أخرى تجد سيرا نفسها مضطرة للرحيل إلى تطوان، والتي كانت أيضا تحت الاحتلال الإسباني (1902-1956)، هربا من الديون والشعور بالو

المترجمة بثينة الإبراهيم: الترجمة تقاوم القبح وتدخلنا غابة الكلمات

علي سعيد جريدة الرياض بالنسبة لبثينة الإبراهيم، الترجمة بمثابة مزاولة الرياضة اليومية. المترجمة السورية المقيمة في الكويت، احتفى بها متابعوها على شبكات التواصل لاتمام عامها الأول في نشر مقاطع أدبية واظبت على ترجمتها ونشرها كل صباح، إلى جانب استمرار مترجمة (أشباهنا في العالم) في رفد المكتبة بالأعمال التي نقلتها إلى العربية. عن تجربة الترجمة اليومية، تقول بثينة الإبراهيم: "كان أول مقطع أترجمه منفصلًا –أعني دون أن يكون في مقال أو عمل كامل- في شهر يونيو من العام الماضي، كنت أقرأ رواية لخابيير مارياس وأعجبتني عدة مقاطع من الرواية، كان أولها ذاك الذي يصف فيه يدي امرأة تجلس أمامه في القطار، لم يكن هناك خطة مسبقة لهذا، كان الأمر بسيطًا جدًا في حينها". وحول مسألة الالتزام في الترجمة اليومية، وأهميته على المترجم من حيث تطوير الأدوات وصقل التجربة، تقول الإبراهيم: "ربما لا يلتزم كل المترجمين بترجمة يومية، إلا لو كانوا مرتبطين بأعمال يودون إنجازها سريعًا، لكن من تجربتي الشخصية؛ أجد أنها لا تختلف أبدًا عن ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، كلاهما تصقل العضلات والمهارات&q