التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠١٣

في الذكرى الثالثة لرحيل الشّاعرة الإسبانية خوسيفينا كالدرون

في 12 يناير(كانون الثاني) الجاري حلّت الذكرى الثالثة لرحيل الشّاعرة الإسبانية 'خوسيفينا دي أطارد كالدرون'عن سنّ تناهز 82سنة(توفيت بمدريد في12من مثل هذا الشهر2010)، لم تعش هذه الشاعرة الرقيقة خلال طفولتها حياة طفلة عادية، كما أنها ليست إمرأة عادية ذلك أنّ حياتها كانت مطبوعة بطابع خاص وهوالمعاناه والآلام والمكابدة. وقد واجهت منذ طفولتها سلسلة من الصّراعات الصغيرة والكبيرة لتصبح سيّدة متعدّدة الاهتمامات، وعلى الرّغم من المحن والآلام التي عصفت بها منذ صغرها، فإنّها كانت دائما تتحلى بالشجاعة والصّبر والجلد ومعانقة الآمال. ولدت خوسيفينا دي أطارد في مدينة مدريد وقضت طفولتها في' بيرك بلاج' بفرنسا وهي تعالج بسبب إصابتها في سنّ مبكّرة بمرض في عظام وركها، هناك عرفت خوسيفينا  دي أطارد  الآلام المبرحة في أعوامها الأولى بين القعود والعمليات الجراحية حيث تظهر هذه المرحلة من حياتها مبهمة غامضة في شعرها، كما هو الشأن في قصيدتها التي تحت عنوان' قاعة إنتظار' المدرجة في ذيل هذا المقال كنموذج لشعرها الجيّاش وهي من ترجمة كاتب هذه السطور. 

رواية جديدة لفارغاس يوسا بعنوان (البطل السري)

أعلن الكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا الحاصل على جائزة نوبل للآداب أنه انتهى من كتابة روايته الجديد ة "البطل السري". وأوضحت وكالة الأنباء البيروفية "أندينا" أن الكاتب البيروفي عبر عن أمله في أن تشكل هذه الرواية الجديدة أحد أهم الأعمال الأدبية التي كتبها في مساره الطويل كروائي.

إصدار قصائد حب غير منشورة لشاعر نوبل الإسباني خيمينث

elpais.com Juan Ramón Jiménez, en Madrid en 1923. تشهد إسبانيا الشهر الجاري طرح ديوان يضم قصائد حب تنشر للمرة الأولى لشاعر نوبل الراحل خوان راموان خيمينث، تم تأليفه عام 1912. يحمل الديوان اسم "قصائد غزلية رعوية" ويضم 98 قصيدة بينها 38 ت نشر للمرة الأولى بينما تم نشر مقتطفات من باقي القصائد بشكل متفرق في أماكن مختلفة، وهي قصائد معظمها كتبت لزوجته زينوبيا كامبيروبي.