التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠١٥

أوغوستو مونطيروسو في الذكرى 12 لرحيله: خلق من الخرافات والأساطير عالما أدبيا متميزا خاصا به

محمد الخطابي ( القدس العربي ) في السابع من الشهر الجاري فبراير/شباط مرت الذكرى الثانية عشرة على رحيل الكاتب الغواتيمالي الكبير أوغوستو مونطيروسو المولود في21 ديسمبر/كانون الأول في هوندوراس 1921من أب غواتيمالي وأم هوندورية، والمتوفي في 7 فبراير في المكسيك2003 الذي يعتبر من أبرز كتاب القصة القصيرة في أمريكا اللاتينية . هذا الكاتب خلق من الخرافات والخيالات والأساطير قصصا اعتبرت من أجمل ما كتب في الأدب الأمريكي اللاتيني المعاصر، إذ يجمع مختلف النقاد في العالم الناطق باللغة الإسبانية، أن مونطيروسو يعتبر بدون منازع، من أقطاب كتاب القصة القصيرة في الآداب المكتوبة باللغة الإسبانية، ليس في أمريكا اللاتينية وحسب، بل في العالم أجمع. يقول عنه الناقد الإسباني إيطالو كالفينو: "إن القصص التي خلفها لنا هذا الكاتب تعتبر من أجمل القصص في العالم، لقد كان ظاهرة فريدة لا تتكرر في الآداب الإسبانية، كان بارعا في الإيجاز الموفي، والاختصار البليغ" .

عن رواية "المحتال" للكاتب الإسباني خافيير ثيركاس

خافيير ثيركاس: بحثاً عن المجهول الذي قال "لا": كاميران حاج محمود ( العربي الجديد ) في بداية عشرينيات القرن الماضي يُولد بطل رواية "المحتال" للكاتب الإسباني خافيير ثيركاس، إذ تضع والدة أنريك ماركو - المصابة بالفُصام - طفلها، في مصح "سان بوي دي يوبريغات" للأمراض النفسيّة بالقرب من برشلونة . بعد هذا بسنوات، ستلتهم نيران الحرب الأهلية ما يكفي من الأجساد، قبل أن تنطفئ بانتصار فرانكو، ثم تأتي الحرب العالمية الثانية، وتسوق الآلاف إلى معسكرات الاعتقال بترحيب من الفاشيين. تمرّ سنوات أخرى وتنتهي الحرب، ويصير الصمت الذي يعني "نعم" ذراع الحُكم اليُمنى .

الكاتبة الجزائرية آسيا جبار في ذمة الله

ترجمات - متابعة أعلنت الإذاعة الجزائرية صباح اليوم (السبت)، أن الكاتبة والعضو في الأكاديمية الفرنسية، آسيا جبار، توفيت في أحد مستشفيات باريس عن عمر قارب الثمانين عاما. وسيوارى جثمان الروائية، التي كانت مخرجة سينمائية أيضا، الثرى في مسقط رأسها في بلدة "شرشال" على ساحل البحر الأبيض المتوسط غربي الجزائر العاصمة، الأسبوع المقبل تنفيذا لوصيتها .