التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠١٢

رواية "عزازيل" تفوز بجائزة أنوبي البريطانية لأفضل رواية مترجمة

فازت اليوم( 29 أكتوبر)رواية "عزازيل" للروائي والمفكر المصري القدير يوسف زيدان بجائزة "أنوبى" البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وهي الجائزة التي كان مرشحاً لها 45 رواية، من أكثر من 18 دولة.

الروائي خابيير مارياس يرفض جائزة اسبانيا للرواية

رفض الكاتب الاسباني خابيير مارياس (مدريد، 1951) يوم الخميس الماضي، تسلم الجائزة الوطنية للرواية التي تمنحها وزارة الثقافة الاسبانية عن روايته غراميات الصادرة قبل عام عن دار النشر ألفاغوارا بمدريد، وقد برر الكاتب هذا الرفض حسب ما أوردته جريدة إلموندو بأنه آثر الحفاظ على استقلاليته الفكرية بعيدا عن مؤسسات الدولة وما يمت إليها بصلة.

135 شاعر من 73 دولة سيشاركون في المهرجان الدولي للشعر بنيكاراغوا

سيشارك 135 شاعرا من 73 دولة في الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للشعر الذي ستستضيفه نيكاراغوا في الفترة ما بين 17 و24 فبراير/شباط المقبل. وأعلن القائمون على تنظيم المهرجان أن الدورة المقبلة من المهرجان سيتم تخصيصها إلى الشاعر والراهب النيكاراغوي إرنستو كاردينال الذي فاز العام الماضي بجائزة الملكة صوفيا للشعر الإيبروأمريكي، وهي واحدة من أرفع الجوائز الأدبية على صعيد المنطقة.

تحويل "الحب في زمن الكوليرا" لماركيز إلى عمل مسرحي في نيويورك

تشهد مدينة نيويورك منتصف الشهر الجاري عرض مسرحية "الحب في زمن الكوليرا" الماخوذة عن الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم لأديب نوبل الكولومبي الشهير غابرييل غارثيا ماركيز. فبعد تحويلها إلى فيلم سينمائي شارك في بطولته النجم الإسباني خابيير بارديم، ستقدم الرواية للمرة الأولى على خشبة المسرح حيث سيقدمها المخرج خوسيه ثاياس الذي يجري حاليا الاستعدادات لعرضها اعتبارا من 15 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

الكاتب الصيني مو يان يتوج بجائزة نوبل للآداب لعام 2012

فاز الروائي الصيني مو يان الخميس بجائزة نوبل للاداب للعام 2012 مكافأة على اعمال يصف فيها بواقعية تاريخ بلاده المضطرب وتمسكه بمسقط رأسه في شرق الصين حيث ترعرع. وقالت لجنة نوبل ان مو يان "يدمج قصصا شعبية بالتاريخ والحاضر، بواقعية مذهلة". ولد مو يان العام 1955 وترعرع في غاومي في مقاطعة شاندونغ في شرق الصين على ما اوضحت الاكاديمية السويدية. وهو ثاني كاتب صيني يفوز بهذه الجائزة العريقة. فقد منح غاو سينجيان وهو كاتب صيني حصل على الجنسية الفرنسية العام 1997، الجائزة العام 2000. الا ان الصحافة الصينية تكتمت على هذا النبأ حينها. وقال السكرتير الدائم للاكاديمية السويدية بيتر انغلوند للتلفزيون السويدي ان الاكاديمية اتصلت بمو يان "فكان عند والده وكان سعيدا للغاية وخائفا". والاسم الاصلي للكاتب هو غوان مويه والاسم الذي يستخدمه للكتابة اي "مو يان" يعني "لا تتكلم".