التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠١٢

غويتيسولو في حفل تكريمه بطنجة: لا وجود لثقافات منغلقة

أكد المفكر والكاتب الإسباني خوان غويتيسولو٬ خلال حفل تكريمه الجمعة 24 فبراير الجاري بطنجة٬ أن "لا وجود لثقافات منغلقة في العالم". وأوضح الكاتب٬ الذي تسلم أمس (جائزة الثقافة والكوكب والمحيطات المستديمة) التي تمنحها مؤسسة (رقص الحضارات) أن التراث الإنساني يعتبر إرثا مشتركا بين كل الثقافات والحضارات.

لوركا دُفن مرتين

تبدأ هذه القصة بتأريخ ومكان: سالتو (أورغواي)، عام 1953. رجل حزين يقرأ خطاباً في ذكرى فيدريكو غارسيّا لوركا، الذي قتل في أغسطس / آب من عام 1936 ودفن، كما يقال، في مقبرة جماعية في بلدة بيثنار في غرناطة. ينهي الرجل الحزين المراسيم بدفن نعشٍ مقاسه 2× 3 متر، وبكلمات تقول: "هنا، على أرضٍ متواضعة ومتموجة والتي ستأخذني اسيراً للأبد، يرقد فيديريكو".

من الأدب البرازيلـــــــــي

  Murilo   Eugênio   Rubião                        الســـــــــــــــــاحــــــــر  قصة الكاتب البرازيلي :موريليو يوجينيو روبياو (1916-1991) تـرجمة: عبد الحميد الغرباوي أنا حاليا موظف حكومي، و هذا ليس أفظع ما قدمه لي حظي العاثر. و لكي أكون صادقا معكم أقول: " إنني لم أوجد في هذه الحياة لكي أتحمل هذا العبء الثقيل من المعاناة. كل إنسان عندما يصل سنا معينة، يكون على استعداد تام لمواجهة جبال من الضجر و المرارة، ذلك لأنه اعتاد منذ نعومة أظافره على تقلبات الحياة فعرف كيف يتحصن ضدها بالتدريج يوما بعد يوم. وهذا ما لم يحدث لي. جئت إلى الحياة بلا أبوين، بلا طفولة، و دون مراهقة. ذات يوم انتبهت، و أنا أنظر إلى وجهي في مرآة مطعم و مقصف مينهوتا، إلى أن شعري فقد كثافته و دب الشيب إليه فجأة. لم يرعبني هذا الاكتشاف بقدر ما أدهشني، لدرجة أني أدخلت يدي في جيبي فأخرجت منه صاحب المطعم.

الإعلان عن جائزة منظمة صور الصحافة العالمية 2011

الإعلان عن جائزة منظمة صور الصحافة العالمية 2011 فاز المصور الاسباني صامويل أراندا (برشلونة، 1979) بجائزة منظمة صور الصحافة العالمية WPPH للعام 2011 عن صورة مأخوذة من أحداث الثورة اليمنية، التي نشرتها صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية في عددها الصادر في 15 من شهر أكتوبر الماضي وتظهر الصورة امرأة يمنية منقبة تواسي قريبها الذي أصيب أثناء المواجهات مع قوات علي عبد الله صالح.

مؤسسة "رقص الحضارات" الاسبانية تحتفي بالكاتب والمفكر خوان غويتسولو بمدينة طنجة المغربية

مؤسسة "رقص الحضارات" الاسبانية تحتفي بالكاتب والمفكر خوان غويتسولو بمدينة طنجة المغربية  Juan Goytisolo من المرتقب أن تحتضن مدينة طنجة في 24 من الشهر الجاري تكريم الكاتب والمفكر الاسباني المعروف خوان غويتصولو(برشلونة، 1931) بمبادرة من مؤسسة رقص الحضارات الاسبانية التي يرأسها النائب البرلماني وعمدة مدينة الباثيتي ALBACETE السابق الاشتراكي مانويل بريث كاستل. وقد ارتأت المؤسسة منح جائزة الدورة الثالثة لخوان لغويتصولو، أو خوان المراكشي كما يناديه أصدقاؤه، كاعتراف صريح بالدور الكبير الذي قام به من اجل التقريب بين اسبانيا والمغرب فهو القنطرة الممتدة بين ضفتي المتوسط كما جاء في تصريح بيريث كاستل ليومية LAVERDAD المحلية.

الكاتب الاسباني أنطونيو مونيوث مولينا يهب أرشيفه الخاص إلى المكتبة الوطنية الاسبانية

انطونيو مونيوث مولينا- عدسة البارو غارثيا ELPAIS.COM وهب الكاتب الاسباني المعروف أنطونيو مونيوث مولينا الشهر الماضي، مجموعة من وثائقه الخاصة للمكتبة الوطنية الاسبانية BNE عقب تلقيه رسالة من مديرة المكتبة السيدة غلوريا بريث سالميرون، وتضم هذه الوثائق مسودات لرواياته، ومخطوطات ورسائل القراء بالإضافة لقصائد نظمها الكاتب في فترة شبابه وعمل مسرحي يعود لسنة 1974 لم ينشرا لحد الساعة. وقد استحسن الكاتب الفكرة خصوصا بعد تذكره لأحد حوارات الكاتب البريطاني ألان بانيت الذي أورد فيه خبر إهدائه وثائقه الخاصة، مما عجل باتخاذ مولينا قرارا مماثلا.